صناعة العسل منزليا

العسل يعد العسل أحد المنتجات الطبيعية التي اعتاد الإنسان عليها، حيث يدخل في تحضير الكثير من الحلويات، ونذكر منها: كيكة العسل، وفطيرة العسل، وبان كيك بالعسل، كما أنّه يدخل في العديد من الوصفات العلاجية والتجميلية،

كما يمتاز بمذاقه الحلو والطيب، ويتم الحصول عليه جاهزاً من محلات السوبر ماركت، إلا أنه يمكن تحضيره في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة، وفي هذا المقال سنعرفكم على ثلاث طرق مختلفة لعمل العسل في البيت. طرق تحضير العسل في البيت عمل العسل العادي المكوّنات: 2 كيلوغرام من السكر. عودان من القرفة. نصف حبة من البرتقال. نصف حبة من الليمون. خمس حبات من القرنفل. أربعة أكواب من الماء. ثلاثة مغلفات من الشاي. طريقة التحضير: نضع الشاي، والقرفة، والقرنفل داخل قطعة من القماش.

نضع الماء مع السكر في وعاء على نار هادئة، ثمّ نضيف الليمون، والبرتقال إلى مزيج السكر. نضيف قطع القماش الموضوع فيها القرنفل والقرفة في الوعاء مع خليط السكر. نحرك المكونات ليذوب السكر، ثم نتركه على نار منخفضة مدة نصف ساعة. نزيل الليمون، والبرتقال، ثم نزيل قطعة القماش من المزيج. نترك المزيج جانباً ليبرد، ثم نحفظه داخل برطمان لحين الاستعمال.

 

عمل عسل الجلوكوز المكوّنات: كوبان من السكر. ثلاثة أرباع الكوب من الماء. ربع ملعقة صغيرة من الخل. رشة من الملح. كمية من الماء البارد. طريقة التحضير: نضع السكر داخل وعاء على حرارة متوسطة، ونضيف الماء إليه، ونقلبه ليذوب. نضيف الملح والخل إلى المزيج،

ونحرك المكونات ليبدأ المزيج بالغليان. نخفض النار على الخليط، ثمّ نتركه يغلي مدة ثلث ساعة. نضع قطرات من المزيج في الماء البارد،حتى يتكتل ويصبح سهل التشكل. نرفع المزيج عن النار، ونتركه جانباً ليبرد. نضع الخليط داخل وعاء زجاجي جاف ونظيف، ونحفظه في القسم السفلي من الثلاجة لحين الاستخدام. عمل عسل الكريم كراميل المكوّنات: كوبان من السكر. كوب وربع من كريم الخفق. كوب من الماء. ربع ملعقة كبيرة من الفانيلا.

طريقة التحضير: نضع الماء مع السكر في وعاء على نار منخفضة، ونحرك المكونات ليذوب السكر. نحرك المكونات ليصبح لون الخليط ذهبياً. نخفق الكريمة تبعاً للتعليمات المدونة على المغلف الخاص بها. نضيف الكريمة إلى مزيج السكر، ونحرك المكونات بشكل مستمر لتذوب الكتل ونحصل على مزيج متجانس. نضيف الفانيلا إلى الخليط، ثمّ نرفع المزيج عن النار، ونتركه جانباً لبعض الوقت حتى يبرد. نضع العسل في برطمان، ونحفظه داخل الثلاجة لحين الاستعمال

 


طريقة صنع العسل في المنزل بالبرتقال المكوّنات: كيلو من السكر الأبيض على شكل مكعّباتٍ أو قوالب صلبة. ربع لتر من الماء العادي. ربع لتر من ماء الزهر. نصف حبة متوسّطة الحجم من البرتقال. نصف حبة من الليمون الحامض. عود من القرفة. طريقة التحضير: وضع قطع السكر الصلبة في قدرٍ عميق، وهنا يجب استخدام القدر الخاص بالضغط للحصول على النتيجة المطلوبة.

إضافة كمية الماء العادي وماء الزهر على السكر. ترك السكر ليذوب في الماء بدون تحريكه. إضافة البرتقال والليمون وعود القرفة في القدر، ووضع القدر على النار متوسّطة الحرارة. ترك القدر على النار لمدّةٍ لا تقلّ عن خمس وأربعين دقيقة. إزالة القدر عن النار وتركه ليبرد قبل حفظه في البرطمانات.

يحتوي العسل على الكثير من الفوائد التّي لا تُحصى، فيتكون العسل من الكثير من المعادن، والفيتامينات المهمة للجسم، كفيتامين أ، وب2، وك، وفوليك أسيد، وحمض النيكوتنيك، وكذلكَ معدن الصّوديوم، والبوتاسيوم، واليود، والنّحاس، كما يوجد به العديد من الأحماض المفيدةِ للجسم؛ كحمض النّمليك، والأوكساليك.

يوجد بالعسل العديد من الهرمونات التّي تعمل على تنشيط الذّاكرة، كما أنّها مضادة للسرطان، وللعسل قدرة كبيرة على علاج الكثير من الأمراض، وقد جاء ذكره في القرآن الكريم. لا يمكن الاستهانةُ في مقدرةِ العسلِ العلاجيّة، وفوائده المتعددة، وغالباً ما يأكل العديد من الأشخاص العسلَ في الصّباح الباكر على الرّيق، لكن يجهل العديدُ أيضاً من الأشخاص فوائد العسل عند تناوله قبل النّوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *