طريقة عمل القهوة التركية

تحتلّ القهوة المرتبة الثالثة بين أكثر المشروبات التي يفضّلها الناس حول العالم، ويرجع تاريخ القهوة إلى القرون الوسطى؛ حيث كانت في البداية حكراً على العديد من المقاهي الأنيقة والراقية التي كانت موجودةً آنذاك، إلى أن انتشرت سمعتها الطيبة إلى جميع أنحاء العالم لتصبح في متناول أيدي الجميع، فرائحتها الزكيّة وطعمها الأخّاذ يشكّل مصدراً لإلهام الكثيرين؛ فالكثير من الناس لا يمكن أن يبدؤوا يومهم دون احتسائهم لفنجانٍ من القهوة كلّ صباح، ليكونوا بكامل نشاطهم وحيويتهم،
وهنالك العديد من الأنواع للقهوة التي يتطلّب كل نوع منها طريقة إعداد خاصةً للحصول على مذاقها الخاص ورائحتها الزكيّة، فإعداد القهوة فنٌّ لا يتقنه الكثيرون، لذا سنقدّم في هذا المقال طريقة إعداد إحدى أنواع القهوة ألا وهي القهوة التركية.

لتحضير القهوة التركيّة بطريقة صحيحة للاستمتاع بمذاقها الخاص كتلك القهوة التركيّة المقدّمة في المقاهي لا بدّ من اتّباع الطريقة التالية. محتويات ١ القهوة التركية ١.١ المكونات ١.٢ طريقة التحضير ٢ طريقة عمل القهوة التركية بالفيديو القهوة التركية المكونات حبوب البن، مع مراعاة اختيارها من نوع جيّد، ويستحسن أن يكون قليل الزيتية. الماء أو الحليب (وذلك حسب الرغبة). السكر (ووضع السكر وكميّته تكون حسب الرغبة). الملبن الأحمر، أو أي نوع من قطع الحلوى.

مسحوق بذور الهيل. القليل من القرفة أو جوزة الطيب أو القرنفل حسب الرغبة. طريقة التحضير القيام بطحن حبوب البن، ومن ثمّ وضعها في طبق صغير. أخذ مقدار ملعقة صغيرة من البن المطحون، ومن ثمّ وضعه في ركوة القهوة. إضافة السكّر إلى ركوة القهوة، وذلك حسب الرغبة. في فنجان القهوة المراد استخدامه للشرب،
يتمّ القيام بملئه بالماء البارد، وإضافته إلى البن المطحون في ركوة القهوة. القيام بإضافة نصف ملعقة من مسحوق بذور الهيل. إضافة رشّة من القرنفل أو القرفة أو جوزة الطيب حسب الرغبة. القيام بخلط المزيج جيّداً بالشوكة، أو القيام بخفقه. وضع ركوة القهوة على النار؛ بحيث تكون النار في البداية هادئة، ومن ثمّ القيام برفعها شيئاً فشيئاً إلى أن تغلي. إعادة خفض درجة حرارة النار ومراقبة القهوة طوال فترة وجودها على النار.

عند تكوّن الرغوة على سطحها يجب استخراجها بواسطة ملعقة صغيرة ونقلها إلى فنجان القهوة التركيّة المراد استخدامه للشرب، ومن ثمّ إرجاع الركوة مرّةً أخرى على النار بعض الوقت. بعد ذلك يتمّ رفع الركوة عن النار والقيام بصبّ القهوة في الفناجين المخصّصة للقهوة التركية، لكن بحذر، وهذا كي لا تظهر بقع القهوة على جوانب الفنجان. يمكن وضع الملبن أو أيّ قطعة للتحلية بجانب فنجان القهوة، وذلك للاستمتاع بطعمها اللذيذ.

القهوة التركية امتازت القهوة التركيّة بالعديد من المميّزات التي جذبت الكثير من الشعوب لشربها، فهي ذات طعم ثقيل ونكهة حمضيّة نتيجة لعملية التخمير التي مرّت بها، كما أنّها تمتاز بالرائحة القوية والجذابة، والرغوة الغنية على سطحها، لذلك فإنّ القهوة التركية أصبحت تقدّم بشكل كبير كمشروب للضيافة، كما أنها تقدم في مختلف الأعياد والمناسبات اليوميّة كالأعراس، وفي أماكن العمل كالمكاتب، ولاحتساء القهوة التركية أوقات معينّة لدى الشعب التركي، وهذه الأوقات هي فترة الصباح وفترة الظهيرة.

فوائد شرب القهوة التركية تعمل القهوة على التقليل من فرصة حدوث تسوّس الأسنان ونموّ البكتيريا بينها. تحمي من صداع الرأس، نتيجة لتأثيرها القوي على الأعصاب في الدماغ. تساعد في التخلّص من الاكتئاب والإحباط. تعمل على تعديل مستوى الكولسترول في الدم، لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة. تقلّل من حدوث الإمساك. طريقة تحضير القهوة التركية بالحليب المكونات: ملعقتان من القهوة التركية المطحونة. كوب من الماء البارد. ملعقة صغيرة من السكر. ملعقتان كبيرتان من حليب البودرة. طريقة التحضير: ضعي الماء والحليب في وعاء على النار حتى يسخنوا. حرّكي الخليط بشكل جيّد حتى يتكوّن خليط متجانس من المشروب، واتركيه على نار متوسّطة الحرارة مع الاستمرار بالتقليب. ارفعي وعاءَ القهوة عن النار. أضيفي القهوة والسكر إلى الخليط مع الاستمرار بالتحريك جيّداً.
اتركي وعاء القهوة على النار الهادئة حتى يغلي. طريقة القهوة التركية بالنسكافيه المكوّنات: ملعقتان صغيرتان من القهوة التركية. علبة من الحليب السائل قليل الدسم. نصف كوب من الماء. ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا. ثلاث ملاعق صغيرة من السكّر. نصف ملعقة صغيرة من النسكافيه. ملعقة صغيرة من الكاكاو.

طريقة التحضير: أحضري وعاءً لخلط المقادير مع بعضها البعض. ضعي الحليب والماء حسب المقادير في الوعاء على نار هادئة حتى يغلي. أضيفي القهوة التركيّة والكاكاو، والسكر، والفانيليا إلى الخليط. حركي مكوّنات الخليط بشكل جيد على نار متوسّطة حتى يتكوّن مزيج متجانس. اسكبي ربع كمية القهوة في فنجان مناسب، واستمرّي بالتحريك حتى تتكوّن الرغوة. أضيفي الكمية المتبقّية من القهوة إلى الفنجان بعد أن تكون الرغوة قد تشكّلت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *