طريقة لإزالة العلكة من الملابس

طريقة لإزالة العلكة من الملابس

 

طريقة لإزالة العلكة من الملابس
طريقة لإزالة العلكة من الملابس

 

التجميد ينبغي تصلّب العلكة الموجودة على الملابس للتمكّن من إزالتها بسهولة، ويمكن ذلك عن طريق تطبيق الخطوات الآتية:[١] وضع مكعّب من الثلج على العلكة، أو وضع الملابس في كيس بلاستيكيّ، ثمّ وضعه في المجمّد لعدّة ساعات. إخراج الثياب من المجمّد، وكشط العلكة باستخدام سكين المطبخ، أو حافة حادّة مستقيمة. إعادة تجميد الملابس في حال عدم التمكّن من إزالة العلكة. وضع مزيج متساوٍ من صابون غسل الصحون السائل والخلّ الأبيض على البقعة المتبقيّة بعد إزالة العلكة، وفرك الملابس بلطف. ترك المزيج على الملابس لمدّة لا تقل عن 15 دقيقةً. غسل الملابس كالمعتاد. التحقّق من ذهاب البقعة قبل تجفيف الملابس، وفي حال بقائها فإنّه يمكن إعادة تطبيق المزيج السابق مرّةً أخرى، ثمّ إعادة غسل الملابس. يُمكن وضع الفازلين على العلكة في حال كانت قديمةً وجافةً لترطيبها، وذلك عن طريق تطبيقه عليها بالإصبع، أو مسحه بقطعة من القطن. ملاحظة: يمكن استخدام مكعبات الثلج لتجميد العلكة بعد محاولة إزالتها عن الملابس باليد، ثمّ تُفرك المنطقة بفرشاة الأسنان لإزالة ما تبقّى من العلكة، حيث تعتبر هذه الطريقة مناسبةً للملابس الحسّاسة والرقيقة.[٢] عصير الليمون يمكن استخدام عصير الليمون لإزالة العلكة عن الملابس، فهو لا يسبّب الضرر للأنسجة، حيث يتمّ استخدامه عن طريق نقع الملابس في العصير، ثمّ كشط العلكة بحافّة حادة، كما يفضّل غسل الملابس في أقرب وقت ممكن  بعد تطبيق عصير الليمون، مع الحرص على اختباره على قطعة صغيرة من القماش قبل تطبيقة، وذلك للتأكّد من أنّه لا يسبب الضرر لها.[٣] طرق أخرى لإزالة العلكة يوجد عدّة مواد يمكن استخدامها لإزالة العلكة عن الملابس، حيث يتمّ اختبار المادة على قطعة صغيرة من القماش قبل استخدامها على الملابس، وفي حال كانت جيّدةً وتمّ استخدامها، فإنّه يجب غسل الملابس بعد تطبيقها، ومن هذه المواد ما يأتي:[٣] مثبّتات الشعر: يمكن تطبيق رذاذ مثبّت الشعر مباشرةً على العلكة، فهو يؤدّي إلى تصلّبها، ثمّ يتم كشطها . الخل: يتمّ نقع الملابس بالخل الساخن، ثمّ يتم كشط العلكة باستخدام أداة حادة بلطف لتجنّب إتلاف النسيج. المايونيز: يتمّ وضع المايونيز على العلكة، ثمّ يمكن إزالتها بسهولة وسلاسة.

 

طريقة لإزالة العلكة من الملابس
طريقة لإزالة العلكة من الملابس

 

الجينز الجينز هو أحد أنواع الأقمشة المستخدمة في صناعة الملابس، وخاصة البناطيل، لذا من النادر أن نجد خزانة خالية من هذا النوع من الأقمشة، والسبب في انتشاره هو ملاءمته للكثير من الأجواء كما أنّه يتماشى كثيراً مع الحياة اليومية، وهو أيضاً ملائم لكلا الجنسين في جميع مراحلهم العمرية، ولكن هذا النوع من الأقمشة غالباً ما ينزل لونه مع الغسيل، وبالتالي يصبح باهت اللون، وهذه المشكلة غالباً ما تسبب الإزعاج لمستخدميه، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد في الحفاظ على لون الجينز لأطول فترة ممكنة.

طرق الحفاظ على لون الجينز من الأفضل غسل البنطال باستخدام حمام البخار، فهذه الطريقة فعالة في القضاء على البكتيريا وتخليص الجينز من الأوساخ والبقع، كما أن البخار يضيف للجينز طبقة لامعة، دون الحاجة إلى غسيله باستخدام الماء الساخنة. نقع البنطال في محلول الخل الأبيض، فالخل يحتوي على مادة الخليك فهذه المادة تعقّم الجينز من البكتيريا، كما أنّها تعمل على الحفاظ على لون الجينز، وتعطيه اللمعان. استبدال كي الجينز بشطفه بالماء ونشره في الهواء، ومن الأفضل تجنّب كي الجينز؛ لأن الحرارة تضر في الجينز وتفقده لونه. غسل بنطلون الجينز بعد ارتدائه عدة مرات، فغسل الجينز بعد كل مرة يرتدى به يبهت لونه، كما أنّ الإكثار من غسيل الجينز يجعل خيوطه لينه، وبالتالي تتمدد هذه الخيوط، وبالتالي يزيد حجمه، ومن الأفضل غسله البنطال على اليد بدلاً من الغسالة. عند غسيل الجينز يجب قلبه على الاتجاه الثاني، ولإضافة نصف فنجان قهوة من الملح إلى ماء الغسيل، فالملح غنيّ بالمكوّنات التي تعمل على الحفاظ على لون الجينز، ومن الأفضل استخدام الماء البارد في الغسيل. صبغ البنطال مرة واحدة في الشهر، وذلك للحفاظ عليه من تغير لونه. استخدام فرشاة الملابس للتخلص من الأتربة العالقة في البنطال. يجب طي الجينز بشكل طولي، ومن ثم تعليقه على العلاقة في الخزانة، فمن الخطأ تركه مكرمشاً في الخزانة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *